محمد فاضل وعبد الرحيم كمال يتحدثان عن تطورات الدراما المصرية بمعرض الكتاب
الإثنين، 27 يناير 2025 07:31 م
إسراء علي
معرض القاهرة الدولي للكتاب
شهدت "القاعة الدولية" في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56 لقاء مثيرًا وحافلًا بالحوار الثقافي مع المخرج الكبير محمد فاضل، والكاتب والسيناريست القدير عبد الرحيم كمال، تحت إدارة الإعلامية الدكتورة أماني إسماعيل.
هذه الندوة التي تم تنظيمها ضمن فعاليات المعرض، سلطت الضوء على مجموعة من المواضيع الساخنة في مجال الدراما والفن، كما أعرب المشاركون عن آرائهم وتصوراتهم حول حاضر ومستقبل الفنون في مصر.
أعرب المخرج محمد فاضل عن سعادته البالغة بالمشاركة في هذا الحدث الثقافي الكبير، مؤكداً أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد أحد الأعياد القومية في مصر، ويعكس التزام المجتمع المصري بالقراءة والثقافة على عكس بعض الآراء السائدة التي تروج لغير ذلك.
وأكد فاضل أن هذا المعرض يُعد بمثابة عرس ثقافي يساهم في تجسيد الاهتمام العميق للشعب المصري بالكتب والمعرفة، وتابع فاضل قائلاً: "الدراما هي فن مقدس، وكل البشر يحبون الحكي، ولهذا السبب اختارته الأديان السماوية وسيلة أساسية لنقل تعاليمها ووصاياها."
من هذا المنطلق، أكد أن أي عمل درامي يجب أن يحمل رسالة فنية وأخلاقية تنعكس في قيمه وفي الرسائل التي يقدمها للمشاهد، مشيرًا إلى أنه يحرص دائمًا على انتقاء الأعمال التي تتناسب مع قيمه وقيم الأسرة المصرية.
أما الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال فقد تحدث عن حبه العميق لمعرض الكتاب، مشيرًا إلى أنه منذ طفولته وهو يتابع هذا الحدث الثقافي الذي يجذب إليه كل المهتمين بالأدب والكتابة.
وشرح كمال أن الحصول على الفكرة يعتبر أحد أهم مراحل الكتابة، لافتا إلى أن الكتابة هي المهنة الوحيدة التي لا تتوقف طوال حياة الكاتب. وأضاف: "الأفكار للكاتب مثل الهواء، لا تتوقف عن المجيء، ويبقى المهم أن يعرف الكاتب كيف يلتقطها ويطورها."
وأوضح كمال أنه يفضل الكتابة للأعمال الدرامية، كون جمهورها عريضًا سواء في مصر أو في العالم العربي، ويجب على الكاتب أن يبسط الفكرة قدر الإمكان لتصل إلى أكبر عدد من المتابعين.
وفيما يخص الفرق بين الكتابة الروائية والكتابة الدرامية، قال كمال إن الرواية تختلف تمامًا في آلياتها عن العمل الدرامي، حيث تتمحور الرواية حول جمهور معين يختلف عن جمهور الدراما، وأكد أن من الخطأ أن تُكتب الرواية كفيلم، لأنها ستتحول إلى نسخة باهتة من الأفلام الأجنبية.
وفيما يخص النقد الفني، أكد المخرج محمد فاضل على أهمية النقد كأداة أساسية لتحسين العمل الفني، لكن بشرط أن يكون نقدًا حقيقيًا يعتمد على المهنية ولا يكون موجهًا أو مشوبًا بأجندات.
وأضاف: "نحن نفتقد النقاد الحقيقيين مثل لويس عوض وعلي الراعي، الذين قدموا نقدًا بناءً وموضوعيًا، وما بقي اليوم هو نقد موجه لا يخدم الفكرة الفنية."
وأضاف أن الجمهور غير الموجه هو الناقد الحقيقي.
من جهته، قال عبد الرحيم كمال إن الفنان أو الكاتب هو ناقد نفسه أولًا، فالفنون، على اختلاف أنواعها، معرّضة دائمًا للنقد، وهو أمر طبيعي.
وأوضح أن هناك ثلاثة أنواع من النقاد: الأكاديمي الذي قد لا يتقبل الأفكار الجديدة، ونقاد السوشيال ميديا الذين يمكن أن تكون آراؤهم متحيزة، وأخيرًا الناقد الحقيقي الذي ينقد بناءً على الخبرة المهنية.
وفيما يتعلق بمستقبل الدراما المصرية، عبر المخرج محمد فاضل عن تحفظه، حيث قال: "لست أتوقع أن تظهر أعمال في المستقبل تصمد كما فعلت الأعمال السابقة التي ما زالت تعرض حتى اليوم"، لكنه أشار إلى أن هذه التوقعات تتغير مع مرور الوقت.
أما عبد الرحيم كمال، فقد عبر عن تفاؤله، مؤكدًا أن الدراما المصرية ستزدهر في المستقبل، مع الحفاظ على الإبداع والمواهب الكبيرة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال.
وأوضح كمال أن النجاح لم يعد يعتمد فقط على الجمع بين أسماء كبيرة، بل على قدرة العمل الفني نفسه على التأثير والنجاح.
ويستمر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56 من 23 يناير حتى 5 فبراير تحت شعار "اقرأ.. في البدء كانت الكلمة"، بمشاركة 1345 ناشرًا من 80 دولة، بالإضافة إلى 600 فعالية ثقافية وفنية.
نسخ الرابط للمقال
آخبار تهمك
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 5 فبراير 2025
05 فبراير 2025 04:54 ص
الكويت تواصل تنفيذ سياسة التكويت: إنهاء خدمات غير الكويتيين واستبدالهم بالمواطنين
05 فبراير 2025 04:41 ص
استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 5 فبراير 2025
05 فبراير 2025 03:53 ص
قفزة جديدة في أسعار الذهب اليوم الأربعاء 5 فبراير 2025 وسط ارتفاع عالمي
05 فبراير 2025 03:43 ص
"أتون" المتخصصة في الأغذية الصحية تعتزم فتح سوق جديد لمنتجاتها في دبي
04 فبراير 2025 05:35 م
أكثر الكلمات انتشاراً